هنا المومني : طالبة دكتوراة / الجامعة الأردنية
حمزة الخوالدة : قسم الجغرافيا / الجامعة الأردنية
ملخّص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات الحكومية الإلكترونية في مدينة عمان، وتوزيعها مكانياً حسب مناطق أمانة عمان الكبرى الإدارية، مع بيان الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية لمستخدميها وقياس درجة الرضا عن هذه الخدمات من قبلهم. وقد استخدمت الدراسة مجموعة من المناهج لغايات تحقيق أهدافها مثل المنهج الإحصائي والوصفي والتحليلي، من خلال تطبيق بعض الأساليب الإحصائية الوصفية؛ كالوسط، والوسيط، والنسب المئوية، والتكرارات، إضافة إلى استخدام برمجية نظم المعلومات الجغرافية (ARC GIS 10.8) لإخراج خرائط التوزيعات. واُستخدم المنهج السلوكي لغايات الكشف عن درجة رضا الأفراد في الخدمات المقدمة. وتوصلت الدراسة إلى أنّ هناك (437) خدمة إلكترونية مطلقة في الأردن، وزعت على 27 دائرة حكومية، وتعد خدمات أمانة عمان الكبرى هي الأوسع انتشاراً من بين الخدمات الحكومية المقدمة لمواطني عمان (103 خدمة)، ويقوم (70.62%) من أفراد عينة الدراسة باستخدام هذه الخدمات الحكومية الإلكترونية، وقد توزع استخدامها في جميع مناطق أمانة عمان، وسُجلت أعلى نسبة استخدام في منطقة الجبيهة (أكثر من 80%). وأبدى مستخدمو هذه الخدمات الرضا بشكل عام عنها، إذ بلغ المتوسط الحسابي للمجال "تقييم مستوى الرضا عن استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية في مدينة عمان" (3.92) وبدرجة مرتفعة. وتُعد سرعة إنجاز معاملات الخدمات الإلكترونية على الموقع مقارنة مع المعاملات الورقية" الميزة الأكثر رضا عنها من قبل المستخدمين بمتوسط حسابي بلغ (4.11) وبدرجة مرتفعة. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات كتعزيز عنصر المنافسة في تقديم الخدمات الإلكترونية بين المؤسسات المختلفة، وزيادة وعي المواطن حول وجود الخدمات الحكومية الإلكترونية وتعزيز الثقة لديه، وضرورة توحيد العمل بين المؤسسات والقطاعات المختلفة لإنشاء حساب واسم مستخدم واحد للخدمات الإلكترونية كافّة؛ تجنباً لكثرة وجود حسابات للفرد الواحد؛ ما يسهم في عدم استخدامها.
الكلمات المفتاحيّة: الحكومة الإلكترونية، التوزيع المكاني، المدن الذكية، عمان، الأردن.