Main Menu

سيمياء مصطلحات: اللغة، والأدب، والنقد، في مجموعة محمود درويش الشعريّة "كزهر اللوز أو أبعد"

فايز عارف القرعان/ قسم اللغة العربية / كلية الآداب / جامعة اليرموك

ملخّص

وقفتْ هذه الدراسة على استعمال محمود درويش مصطلحات علم الأدب المختلفة في نصوص مجموعته "كزهر اللوز أو أبعد"؛ بهدف الكشف عن العلامات الدلالية الكبرى، التي أنتجتها من خلال تشكّلاتها في أنظمة سيميائية تعود إلى مرجعياتها الثقافية. وقد اعتمدت لمعالجة هذه الظاهرة المنهجين العلميين: الوصفي والتحليلي، علاوة على المنهج السيميائي التأويلي. ووجدت أن (محمود درويش) استثمر في ديوانه مصطلحات تعود إلى خمس مرجعيات من مرجعيات حقل علم الأدب، هذه المرجعيات هي: (النقدية، واللغوية، والبلاغية، والأدبية، والعروضية). إذ وظف درويش فيه ألفاظها حيناً، ومفهوماتها حيناً آخر. ووجدت، كذلك، أنه أنتج بهذه المصطلحات ست علامات دلالية كبرى هي: (1) علامة الحب، التي توزعت على ثلاث علامات فرعية، هي: شغف الحب، وشبق الحب، وخيبة الحب، (2) علامة الحزن، (3) علامة الفراق، (4) علامة الحنين، (5) علامة الخفاء، (6) علامة الغموض.

الكلمات المفتاحيّة: النص، السيمياء، الثقافة، التأويل، المصطلح، الأدبية، النقدية، اللغوية، البلاغية، العروضية.

Full Text