Main Menu

 

ضمن فعاليّات المؤتمر الدوليّ الثامن للّغة العربيّة الذي نظّمه المجلس الدوليّ للّغة العربيّة، عقدت الهيئة العموميّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتّحاد الجامعات العربيّة اجتماعها السابع عشر في دبيّ بدولة الإمارات العربيّة المتّحدة على مدى يومين: الحادي عشر والثاني عشر من شهر نيسان لعام 2019م، برئاسة الأمين العامّ للجمعيّة العلميّة الأستاذ الدكتور محمّد بني دومي عميد كلّيّة الآداب، وبحضور أكثر من خمسين عميدًا من عمداء كلّيّات الآداب في الوطن العربيّ.
وقدّم بني دومي في بداية الاجتماع عددًا من بطاقات الشكر والتقدير:
 أُولاها إلى حكومة دبيّ ممثَّلةً بسمو الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم إمارة دبيّ؛ لاستضافتهم الكريمة وقائع هذا الاجتماع، ولما وجده المشاركون من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.
 والثانية إلى المجلس الدولي للّغة العربيّة ممثَّلًا بسعادة الأستاذ الدكتور علي عبد الله موسى لسعيه الدؤوب لإقامة هذا الملتقى العلميّ المبارك، ولجهوده المخلصة في خدمة اللغة العربيّة، التي هي عَصَبُ كلّيّات الآداب وشِريانُها الرئيس، ولما لمسه المشاركون من حسن الإعداد، وروعة التنظيم، وجمال الإخراج.
 والثالثة إلى اتّحاد الجامعات العربيّة ممثَّلًا بالأمين العامّ معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزّت سلامة، ومساعدَيْهِ: سعادة الأستاذ الدكتور خميسي حميدي، وسعادة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الحنيطي؛ لدعمهم المتواصل للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب، ولمجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للآداب، وحرصهم على المشاركة في اجتماعات الجمعيّة ونشاطاتها المختلفة.
 والرابعة إلى جامعة أمّ القرى في المملكة العربيّة السعوديّة الشقيقة، ممثّلةً بمديرها معالي الأستاذ الدكتور عبد الله بن عمر بافيل، وعميد كلّيّة اللغة العربيّة وآدابها الحاليّ سعادة الأستاذ الدكتور يوسف السلمي، وعميدها السابق سعادة الأستاذ الدكتور عبد الله القرني؛ لتفضّلها باحتضان أعمال الملتقى التنسيقيّ للّجنة التنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الوطن العربيّ في الفترة من 2019/3/7-6م.
 والخامسة إلى الأساتذة عمداء كلّيّات الآداب في الوطن العربيّ المشاركين في الاجتماع؛ كفاء حرصهم على الحضور متحمّلين عناء السفر وبعد المسافات، ليقدّموا أفكارهم البنّاءة ومداخلاتهم القيّمة التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بالجمعيّة العلميّة إلى أعلى المستويات.
 والسادسة إلى الأمناء العامّين السابقين لاتّحاد الجامعات العربيّة، لما قدّموه من دعم، ولما بذلوه من جهود خيّرة لرفعة الجمعيّة.
 والسابعة إلى الأمناء العامّين السابقين للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب؛ لجهودهم المثمرة التي أسهمت في رفع شأن الجمعيّة، وفي الارتقاء بالمجلّة المنبثقة عنها.
 والأخيرة إلى الزملاء في الجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب؛ لما يبذلونه من جهود حثيثة ومساعٍ طيّبة كان لها، ولا يزال، أثر بالغ في النهوض بالجمعيّة، وفي الارتقاء بالمجلّة شكلًا ومضمونًا.
وقال الأمين العامّ للجمعيّة العلميّة: جئنا من أقطار وطننا العربيّ الكبير، تحدونا رغبة أكيدة وعزيمة وثّابة في تقديم خلاصة علمنا ونتاج فكرنا للارتقاء بالجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب، ولنقف على ما تمّ إنجازه على مدى عام كامل، ولنستشرف آفاق المستقبل لهذه الجمعيّة التي يمثّل عمداء كلّيّات الآداب قلبَها النابضَ وعقلها المفكِّر.
وناقش الأمين العامّ للجمعيّة العلميّة مع العمداء المشاركين البنود المدرجة على جدول الأعمال، وأبرزها: المصادقة على محضر الاجتماع السابق للهيئة العموميّة الذي عُقد في دبيّ في الفترة من 21-18 نيسان 208م، وإقرار الموازنة والتقرير الإداريّ لعام 2018م. ثمّ عرض الأمين العامّ محضر اجتماع اللجنة التنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الوطن العربيّ الذي عُقد في جامعة أمّ القرى في الفترة من 7-6 آذار لعام 2019م. وناقش مع العمداء المشاركين الصعوبات التي تواجهها الجمعيّة العلميّة، وعلى رأسها عدم توفّر التمويل الماليّ الكافي، وعدم التزام عدد كبير من كلّيّات الآداب في الوطن العربيّ بتسديد رسوم الاشتراك السنويّ. وعرض الأمين العامّ للجمعيّة توصيات الاجتماع السنويّ الخامس عشر لمؤسّسات اتّحاد الجامعات العربيّة الخاصّة بالجمعيّات العلميّة والمجلّات العلميّة الصادرة عن الجمعيّات.
وعُقد على هامش اجتماع الهيئة العموميّة اجتماع للّجنة التحضيريّة لمؤتمر "الدراسات العربيّة في الغرب" المقترح في اجتماع الهيئة العموميّة السابق، وناقش فيه أعضاء اللجنة أهداف المؤتمر، ومحاوره الرئيسة، ومهامّ كلّ من اللجنتين المنبثقتين عنه، وشكروا لجامعة الطائف في المملكة العربيّة السعوديّة مبادرتها الكريمة لاستضافة المؤتمر.
وحضر اجتماع الهيئة العموميّة معالي الأستاذ الدكتور عمرو عزّت سلامة الأمين العامّ لاتّحاد الجامعات العربيّة،  والأستاذ الدكتور خميسي حميدي الأمين العامّ المساعد لاتّحاد الجامعات العربيّة، والأستاذ الدكتور علي عبد الله موسى الأمين العامّ للمجلس الدوليّ للّغة العربيّة.
وشارك في الاجتماع الدكتور خالد بني دومي مدير تحرير مجلّة اتحاد الجامعات العربيّة للآداب، مقرّر الاجتماع.