Main Menu

عقدت الهيئة العموميّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب في الوطن العربيّ اجتماعها السادس عشر في دبيّ على مدى يومين: التاسع عشر والعشرين من شهر نيسان عام 2018م، برئاسة أمين عامّ الجمعيّة الأستاذ الدكتور زياد الزعبي عميد كلّيّة الآداب في جامعة اليرموك، وبحضور أربعة وستّين عميداً من عمداء كلّيّات الآداب في الوطن العربيّ.

       وجرى في اجتماع اليوم الأوّل المصادقة على محضر الاجتماع السابق الذي عُقد في دبيّ في الفترة من 2-4 أيّار 2017، وتدقيق الموازنة ومراجعة التقرير الإداريّ لعام 2017. وعرض الأستاذ الدكتور زياد الزعبي محضر اجتماع اللجنة التنفيذيّة للجمعيّة العلميّة لكلّيّات الآداب الأعضاء في اتّحاد الجامعات العربيّة الذي أقيم في جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس في المملكة المغربيّة في الفترة من 17-18 كانون الثاني 2018م، وناقش مع الأساتذة العمداء المشاركين الأمور المتعلّقة بمجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للآداب من حيث الأعداد التي أُنجزت، وهيئة تحرير المجلّة، وسياسة النشر، واعتماد تخصّصات المجلّة، واعتماد المجلّة لأغراض الترقية. ثمّ بيّن أبرز الصعوبات التي تواجه الجمعيّة، والمتمثّلة في عدم توفّر التمويل الماليّ الكافي، وعدم التزام بعض الكلّيّات بدفع رسوم الاشتراك.

       وثمّن الأساتذة العمداء عمل الجمعيّة، وأشادوا بالمستوى الذي وصلت إليه مجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للآداب.

       وحضر الاجتماع الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي أمين عامّ اتّحاد الجامعات العربيّة، والأستاذ الدكتور خميسي حميدي الأمين العامّ المساعد، والأستاذ الدكتور علي بن عبد الله بن موسى الأمين العامّ للمجلس الدوليّ للّغة العربيّة.

       وفي اجتماع اليوم الثاني عرض الأستاذ الدكتور زياد الزعبي توصيات الاجتماع السنويّ الرابع عشر لمؤسّسات اتّحاد الجامعات العربيّة الخاصّة بالجمعيّات العلميّة والمجلّات العلميّة الصادرة عن الجمعيّات. ثمّ ناقش مع الأساتذة العمداء الموضوع المقترح للمؤتمر القادم للجمعيّة من حيث عنوانه، ومحاوره، ومكان انعقاده، والإجراءات المتعلّقة به.

 

 وشارك في الاجتماع في اليومين المذكورين الدكتور خالد بني دومي مدير تحرير مجلّة اتّحاد الجامعات العربيّة للآداب، مقرّر الاجتماع.